بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)






كيف نقرأ تقييم الفلم (rating)

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هذه المقالة تشرح وتبسط الرموز التقييمية العائلية التي نراها عادة على الأفلام (مثل R , PG13، الخ)، ومهم جدا أن ننتبه لها قبل مشاهدة أي فلم، خاصة مع ابنائنا أو أشخاص آخرين.

 

يهمنا في الراصد السينمائي أن يكون هناك وعي جمعي بخصوص مدى مناسبة الصور التلفزيونية للمشاهدين، خاصة لنا كعرب ومسلمين. معلوم لديكم أن اي فلم قبل أن يطلق إلى دور السينما، فإنه يعرض على هيئة خاصة تشاهد الفلم وتقرر درجة تقييمه (Rating). هذه الهيئة تابعة لل MPAA –Motion Picture Association of America وهي الجسم الرسمي الذي يعنى بالأفلام ورقابتها. تتكون هذه الهيئة من 10-13 عضو بوظائف كاملة، همهم فقط مشاهدة الأفلام وتقييمها. وفي الغالب يقوم منتج الفلم، أو دار النشر بتقديم الفلم لهذه الهيئة كي تعطيه تقييمها، لكن هذا الأمر ليس إجباري، بمعنى أن المنتج يمكنه طرح فلمه في السوق وفي دور السينما دون تقديمه لهذه الهيئة، ويمكن أن يحمل درجات تقييم مختلفة، شرط أن لا تتشابه مع الرموز التي تستخدمها ال MPAA .

فيما يلي شرح للرموز وماذا تعني، وعادة ما يوضح على غلاف الفيلم سبب اعطائه ذلك التقييم.

لا ننسى أن هذه الدرجات وضعت في الولايات المتحدة، وبالتالي فهي مناسبة لهم أكثر مما تناسب عاداتنا وثقافتنا وديننا الحنيف كعرب وكمسلمين، وهذه نقطة مهمة جدا يجب أن ترسخ في أذهاننا، حتى مع أخذ التقييم أدناه بعين الاعتبار!

 

general-audiences

 

G تعني General Audience ، أي جمهور عام، أو مناسب للجميع، وكما ترون، فالأفلام التي تحمل هذا التقييم تكون مناسبة لكل الأجيال.

هذه الافلام، بناء على ال MPAA لا تتضمن أي مواد، أو عناصر في القصة، اللغة، العري، الجنس، أو العنف، والتي قد تثير استياء الأهل الذين يشاهد ابناؤهم هذا الفلم. لكن هذا التقييم لا يعني انه بالضرورة مناسب للأطفال، فقد يتضمن محادثات قد تعتبر خارجة عنالأدب، لكنها شائعة في الحياة اليومية، لكن لا يتضمن كلمات او تعابير قوية (جارحة)، ومشاهدالعنف قليلة جدا. لا يحتوي صور عري، مشاهد جنسية، أو استخدام للمخدرات.

 

 

 

parental-guid

 

PG:ينصح بمرافقة الأهل: بعض المواد قد لا تكون مناسبة للأطفال

هذه الأفلام التي ينبغي أن تفحص من قبل الأهل قبل تمكين ابنائهم من مشاهدتها. يشير هذا الرمز، كما يراه اعضاء هيئة التقييم، أن الوالدين قد يعتبرون بعض المواد في الفلم غير مناسبة لأبنائهم، وهم أصحاب القرار في ذلك.

قد يتضمن مشاهد سريعة لعري جزئي، أو عنف خفيف، لكنه لا يتضمن مشاهد تتعلق بتعاطي المخدرات، وبشكل عام فإن مادةالفلم ليست بدرجة من الخطورة تحتاج أن يكون الأهل حذرين في تمكين ابنائهم من مشاهدة الفلم.

 

 

 parental-strongly

 

.PG-13 : بحاجة لانتباه الوالدين: بعض المواد قد لا تكون مناسبة لمن هم دون ال13 من العمر.

هذا الرمز يعني من قبل هيئة التقييم أن على الأهل فحص الفلم جيدا قبل تمكين الابن من مشاهدته، إذ قد يحتوي مشاهد عري، عنف، مخدرات، لغة نابية، ومشاهد جنسية. لكن العري في الغالب لا يكون ذا طابع جنسي، والعنف غير شديد وغير واقعي.

 

 

restricted

 

R: مقيد/محدود: من هم دون ال17 بحاجة لمرافقة من قبل الوالدين أو شخص بالغ.

فلم يحمل هذا الرمز يعني أنه يحتوي مواد للبالغين (جنسية)، موضوعات جنسية، فعاليات جنسية، لغة نابية جدا، عنف شديد، عري ذا طابع جنسي، استعمال مخدرات، وامور اخرى، والتي تتطلب أن يؤخذ الأمر بجدية بالغة من قبل الأهل. بشكل عام يجب أن لا يسمح الأهل لأبنائهم بمشاهدة فلم يحمل هذا الرمز، إلا إذا فحصوا الأمر جيدا وقرروا أنه لا يضر ابنهم أن يشاهده.

 

 

 

nc-17

 

NC-17 : غير مسموح لمن هو بعمر 17 أو أقل من ذلك.

الافلام التي تحمل هذا الرمز تعتبر بشكل عام غير مناسبة أبدا للأبناء من ناحية احتوائها مشاهد جنسية صارخة، ولا يسمح لأحد دون ال17 بمشاهدتها. لكن هذا الرمز لا يعني “شهوانية” أو “أفلام دعارة” كما هو متعارف عليها. هذا الرمز يعني أن هذا الفلم ببساطة معد لمشاهدين بالغين فقط، وبالتالي فمعناه أن الفلم قد يتضمن مشاهد جنسية أو عنفية أو متعلقة بالمخدرات، والتي يعتبرها معظم الآباء خارجة عن حدود المقبول بأن يشاهده أبناؤهم.

 

 

هذا رسم تصويري يجسد ما شرحناه أعلاه:

 

نظام تصنيف الافلام بناء على الهيئة الأمريكية

 

وهذا النظام المعمول به في بريطانيا، والذي سنته الهيئة البريطانية لتصنيف الأفلام British Board of Film Classification

 

تصنيفات الافلام بناء على الهيئة البريطانية للتصنيف

 

مشاهدة ممتعة، من الراصد السينمائي

www.al-rasid.com

 

 

فيما يلي نماذج مختلفة لأفلام تحمل تقييمات عائلية مختلفة.. ابحثوا عنها.. هل وجدتموها ؟

( لا تنسو السهم الأخضر للحجم الكامل)

 

بوستر فلم مولان. هل هو مناسب للاطفال

 

بوستر فلم المهمة المستحيلة، هل مناسب لمن هم دون ال13؟

 

بوستر فلم مذبحة تكساس. هل مناسب لمن هم دون ال17؟

Fill out my online form.

يمكنك دعم الموقع بمجرد زيارة هذا الاعلان


10 تعليقات

  1. عمر بن مبروك

    السلام عليكم ورحمة الله
    سعدت كثيرا بوجود هذا الموقع الممتاز والذي وجدته صدفة وانا ابحث عن نموذج لاسمارة تقييم فيلم سينمائي للإستعانة بها

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!