بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)






فصول مرعبة مع الشياطين في فلم القصة الحقيقية The Rite – 2011

فلم أساسه قصة حقيقية يتناول موضوع طرد الجن من البشر الممسوسين (الذين يسكن الجن الكافر أجسادهم) ويتناول القضية من منظار شخص يشك أصلا بوجود الإله . الفلم فيه لحظات مخيفة من النوع الذي يحرك الخلايا العصبية التي تجعل الشعر يقف على رقبتك. مايكل كوفاك Michael Kovak هو شاب يدرس الكهنوت ليصبح كاهنا، لكنه لا يفعل ذلك لذاته بل ليحصل على منحة دراسية ليدرس في الجامعة. هو مسيحي لكنه مزعزع الإيمان يعمل في تغسيل الموتى وتحضيرهم للدفن. يقترح عليه مرشده الديني أن يذهب الى روما ليشارك في دورة تحضير يصبح الكهنة المتخرجين منها مؤهلين لطرد الجن من البشر المسكونة (exorcist)، على امل ان يقوى ذلك إيمانه بالله (يسوع المسيح، بناء على العقيدة المسيحية).

يوافق مايكل فعلا ويسافر الى روما.. لكن هناك تتطور الامور بشكل مخيف لم يتوقعه أبدا !!

اللون الفني ,,,

تقييم IMDB 5.9/10 من 33,576 مشاهدين
تقييمي للفلم 8
الأدوار الرئيسية Colin O’Donoghue, Anthony Hopkins and Ciarán Hinds
مدة الفلم 114 دقيقة
تقييم عائلي PG-13  لاحتوائه مشاهد مرعبة وبعض العنف

في بداية الدورة يلاحظ الكاهن الذي يقدمها مدى الشك والريبة التي تحيط بإيمان مايكل، فيشير عليه بالذهاب الى احد الكهنة  المعروفين في ايطاليا، هو الأب لوكاس تريفانت Lucas Trevant (يقوم بدوره الممثل البارع العجوز انتوني هوبكينز (بطل فلم Hannibal)، لكي يرى ما يفعله. وفعلا يشهد مايكل في بيت الأب لوكاس حلقة من حلقات طرد الجن من فتاة مسّها الجن، ويشهد بنفسه كيف يتكلم الجن باسمها وكيف ينطق بأشياء غيبية لا يمكن للبشر معرفتها.

النهاية تكون مأساوية، إذ يفشل الاب لوكاس في إخراج الجن، وتموت الام الحبلى بعد ان يقتلها الجن الذي سكنها هي وجنينها.

ومع قوة الأدلة إلا أن مايكل لا يقتنع. ثم تتطور الامور وتتسارع، ويشهد مايكل حلقات اخرى من طرد الجن من الضحايا، ويظل متشككا مع ان الادلة قوية جدا ماثلة أمامه، إلى أن يحدث ما لم يتوقعه، وتنتقل الامور الى مرحلة خطيرة تجبر مايكل على تغيير قناعته، حين يشهد بنفسه حالة فيها يمسّ الجن (يسكن جسد) ضحية جديدة… وهذه الضحية هي الأب لوكاس نفسه .. أقوى طارد للجن !

ملاحظات فنية

يتميز الفلم بالتصوير السينمائي الرائع والمشاهد الحيّة وطريقة التصوير الرمزية. فهناك مشاهد يتم تصويرها من أعلى ما يعطي انطباعا ان هذا المشهد والبشر الذين يظهرون في الأسفل، هو كما يراه الله (تعالى الله عما يصفون). وهناك مشاهد من أسفل، وكأنها مشاهد كما يراها الشياطين او سكان القبور.

الادوار تم لعبها بامتياز. انتوني هوبكينز الممثل القدير يضفي هالة خاصة في الفلم، ويقوم بدوره بقمة البراعة والاتقان كما تعودنا منه، وشكله في كثير من الاحيان يبث الرعب وهو ما يتطلبه الدور بالضبط، تماما كأدواره الاخرى، مثل دور Hannibal Lector في فلم Hannibal.

ملاحظات دينية

قضية مس الجن قضية تجمع عليها الديانات الإلهية جميعا، ومنها الإسلام طبعا. في الديانة المسيحية كما في الاسلام، الجن او العفاريت الكافرة تسكن البشر (بالانجليزية اسمه Demon، بينما الشيطان الاكبر وهو رئيسها، إبليس في الاسلام، فهو يسمى The Devil ). المشكلة انه في الديانة المسيحية، يحاول الكهنة إخراج الجان من الاشخاص الممسوسين الذين يلبسهم الجن الكافر، بممارسات هي كافرة بذاته، مثل اعتبار المسيح عيسى عليه السلام هو نفسه الله. لكن بكل الاحوال، مس الجن تتفق عليه كل الديانات.

اشياء مثيرة

الفلم اساسه قصة حقيقية يروي تجارب الأب Gary Thomas من ولاية كاليفورنيا الذي شهد للفلم بأنه دقيق الى حد كبير.

مخرج الفلم قام بحضور حلقات طرد جن حقيقية، لكن لم يسمح له بالدخول بل كان يسمع كل ما يدور في الداخل (ومن ضمنها اصوات الجن) وهو خارج الغرفة المغلقة.

الخلاصة

فلم قوي جدير بالمشاهدة، يذكرني بالفلم الرائع الاخر The Excorcism of Emily Rose ، واعتقد ان الفلم يؤدي رسالة دينية هي أن عالم الجن والشياطين والمس الشيطاني عالم حقيقي ليس وهميا او خياليا كما قد يتوهم البعض، وهو ما يثبته الفلم من خلال عرض هذه القصة الحقيقية.

هل رأيت الفلم؟ ما هي انطباعاتك عنه ؟

Fill out my online form.

يمكنك دعم الموقع بمجرد زيارة هذا الاعلان


عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

“الحروب الصليبيّة”: دراما وثائقيّة لا تكتفي باستعراض التاريخ

يمكن أن نعدّ سلسلة الأفلام الوثائقيّة التي بثّتها قناة الجزيرة الوثائقيّة، مؤخّرًا، تحت عنوان 'الحروب الصليبيّة'، واحدة من أهمّ الأعمال الوثائقيّة الدراميّة التاريخيّة العربيّة، وهي تأتي في سياق الثورات المضادّة للربيع العربيّ الذي انطلق عام 2011، لتطرح فكرة جمع أشتات أمّة منهكة، ودول تتداعى، لتكون بذلك معالجة للواقع من خلال التاريخ.

تعليق واحد

  1. حقيقة الإعلان لم يكن حماسياً لي ولم يدعني للمشاهدة ! وهذا ما احتاج 🙂 دائما الإفلام الاقل إثارة هي الإفلام الرائعة 🙂 والدليل كتابتك عنها 🙂

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!