بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)






مسلسل مصري عن النبي محمد مستوحى من راهبة مسيحية وميزانيته 15 مليون دولار

يوسف اسلام

بميزانية ستبلغ 15 مليون دولار، يسعى اتحاد المنتجين العرب إلى إنتاج أول مسلسل باللغة العربية عن الرسول محمد صلى الله عليه  وسلم، ومن المتوقع أن يترجم إلى 5 لغات. ويعكف السيناريست المصري، سمير الجمل، على كتابة المسلسل المتوقع أن تصل حلقاته إلى 30 حلقة، انتهى حتى الآن من 4 حلقات. 

وقال الجمل لـ«الشرق الأوسط»: «جاءتني الفكرة أثناء كتابتي لمسلسل عن «السيد البدوي». وكنت قد نجحت في مزج المعاصر والتاريخي. وتساءلت لماذا لا اكتب عن أعظم الشخصيات في التاريخ وهو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم». ويضيف: «من ساعتها، أي من حوالي 4 شهور، تفرغت إلى كتابة العمل، لكنني أخذت وقتاً كبيراً في الإعداد، مشيرا إلى أنه سينتهي من العمل خلال 3 شهور.

 

 

مشاركة نجم البوب السابق Cat Stevens الذي أسلم وصار "يوسف إسلام"

وأشار الجمل إلى حرصه على مزج المعاصر والتاريخي خلال العمل، مشيرا إلى أن المسلسل يقوم على العديد من الشخصيات الحقيقية، ومنها قصة الكاتبة الإيرلندية كارين أرمسترونغ التي تركت الدير للتعرف على رسول الإسلام قبل أن تؤلف عنه كتابا في محاولة للتقريب بين الأديان السماوية الثلاثة (الإسلام والمسيحية واليهودية)، لكنها ستظهر في العمل تحت اسم ماريا.

 وستظهر في العمل أيضا شخصية الكاتب الهندي الأصل البريطاني الجنسية سلمان رشدي صاحب كتاب «آيات شيطانية»، لكنه سيظهر تحت اسم «علمان» رشدي، إضافة إلى شخصية المطرب الإنجليزي كات ستيفنز الذي أسلم وأصبح اسمه يوسف إسلام، لكنه سيظهر باسمه الحقيقي، إضافة إلى شخصية الصحافية الإنجليزية إيفون زيفلي.

 وقال الجمل: «سنستخدم في كل حلقات المسلسل طريقة (الفلاش باك) على الفترة التي عاش فيها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؛ وأهمها الفترة التي أمر فيها رسول الله المسلمين بالهجرة إلي الحبشة. وكان حاكمها مسيحياً وعاملهم معاملة حسنة. وسيربطها بجولة ماريا في دول إسلامية؛ منها ماليزيا، والتي ستكتشف فيها طبيعة المسلمين الحقيقية. وقال الجمل إن «أبطال المسلسل ممثلون غير معروفين»، مشيرا إلى أن «البطل الحقيقي هو العمل ككل». وتابع قائلا إن العمل سيشترك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين العرب من السودان وسورية ودول الخليج، مشيرا إلى أن هناك مخرجين مرشحين للعمل هما شوقي المجري الذي أخرج أسمهان، ومحمد عزيزية، المخرج الأردني الشهير الذي أخرج «الطريق إلى كابول» وخالد بن الوليد». وأكد الجمل أنه رفض عروضاً من جهات عدة لإنتاج العمل، مشيراً إلى أن عملاً بهذه الضخامة سيصور في الكثير من الدول يحتاج إلى ميزانية كبيرة. وأوضح أن المسلسل سيحتاج تقريباً إلى 15 مليون دولار، مشيرا إلى أن إنتاجه سيتم من خلال الاكتتاب العام، وذلك للمسلمين جميعا. وقال عدد المسلمين في العالم العربي وحده 300 مليون، إذا تبرع منه 15 مليون بدولار فقط سنجمع المبلغ المطلوب. و وأضاف أن أموال الاكتتاب ونجاح المسلسل والأرباح التي ستتحقق ستوضع في وقف خاص من أجل استخدامها في مشروعات أخرى تدافع عن النبي صلى الله عليه وسلم سواء أعمال درامية أو أدبية.

 وتطرق الجمل إلى أن العمل سيناقش العديد من القضايا؛ منها الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي ستكون نقطة ارتكاز للعمل حيث يقرر شاب مسلم التوجه إلى لندن لقتل سلمان رشدي، لكنه يجد نفسه مطلوبا لدى الشرطة التي يهرب منها، ويلتقي بماريا ليقتنع في النهاية أن الحوار وليس القتل هو الحل. كما يناقش المسلسل زيادة النزعة النازية لدى بعض الأوروبيين خلال السنوات الأخيرة، والتي تدفعهم للهجوم على كل ما هو متعلق بالإسلام وربطه بالإرهاب.

هذا ليس نفسه فلم "رسول السلام" الذي رصدناه سابقا هنا

 ورحب الجمل بوجود أعمال بدأت تناقش موضوع النبي محمد صلى الله عليه وسلم؛ وكان آخرها الفيلم الأميركي الذي أعلن عنه أخيرا وينتجه الأميركي من أصول عربية جيمس زغبي، وقال الجمل إنه لا تعارضَ بين العملين على الإطلاق بل ربما يدعم أحدهما الآخر. والسيناريست الجمل له العشرات من المسلسلات والأفلام،، وتخصص في الكتابة الساخرة وكتابة الشعر وعمل في الصحافة الرياضية والكتابة الإذاعية وكتب للمسرح الكوميدي وانتقل إلى الشاشة الصغيرة واتجه الآن إلى الكتابة الدينية في مسلسلاته.

 القاهرة: أحمد الجزار

Fill out my online form.

يمكنك دعم الموقع بمجرد زيارة هذا الاعلان


عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

الأفلام الفائزة بجوائز الاوسكار ال82 لعام 2010

هذه التدوينة تتضمن: 1- أسماء الأفلام الفائزة بجوائز الاوسكار 2010. 2- بوسترات هذه الأفلام بحجم …

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!