بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)






Slumdog Millionaire 2008 + الالبوم الموسيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

slumdog_millionaire_poster oscar_winner

يحكي هذا الفلم قصة فتى اسمه جمال مالك نشأ وترعرع في أحد أحياء الصفيح الفقيرة في مومباي –المدينة الهندية. ويتعرض الفلم للمشاق والمعاناة التي يعيشها اطفال مثل هذه الأحياء، وما يتهددهم فيها من مخاطر تبدأ بالعنصرية الطائفية  والفقر المدقع وتنتهي بالاستغلال أو الغرق في عالم الجريمة.

DP slumdog 4

وأما جمال مالك، فهو فتى مسلم ولد هو وأخ له هو سليم في احد هذه الاحياء، وقد قتلت والدته خلال هجوم قام به الجيران الهندوس على هذا الحي المسلم الذي عاش فيه الاخوان ووالدتهم.

مقطع تمثيلي Trailer

ومن خلال مشاركة جمال في برنامج “من سيربح المليون” واجاباته عن الاسئلة التي توصله الى الملايين العشرين، ومن ثم التحقيق معه من قبل الشرطة بتهمة الاحتيال والغش في البرنامج، يسرد جمال قصة حياته منذ صغره، مارا بالمحطات التي من خلالها عرف الاجابات على الاسئلة التي طرحت عليه في البرنامج، مبينا كل ما عاناه وشاقاه في حياته تلك منذ لحظة هروبه هو وسليم وطفلة اخرى من الحي هي “لتيكة” في مغامرة طويلة ترويها أحداث الفلم في صورة درامية فريدة.

1

slumdog_millionaire_36a slumdog_millionaire_34c

جمال مالك

malik jamal

بطل الفلم، وقد أدى دور ه ببراعة حقيقية  وأتقنه بشكل ملفت للانتباه Dev Patel ، هندوسي الأصل ولد في بريطانيا وقد عرف قبل ذلك من خلال مشاركته في مسلسل تلفزيوني بريطاني اسمه Skins، كما أنه حاصل على الحزام الأسود في رياضة التايكواندو ، وحصل على ميدالية برونزية في بطولة العالم عام 2004 في دبلن-ايرلندا.

أهمية الفلم

حصل الفلم على 8 جوائز اوسكار في الحفل السنوي الذي تقيمه Academy of Arts في الولايات المتحدة، في 22 من الشهر الماضي، وهو أضخم حفل توزع فيه الجوائز السينمائية. احدى الجوائز هي جائزة أفضل فلم (Best Picture) ، والتي تخصص لفلم واحد فقط، والثانية هي جائزة افضل مخرج (Best Director). أي انه حصل على جائزة افضل فلم لعام 2008.

القائمة الكاملة للجوائز التي حصدها : هنا

slumdog_millionaire_31c

ما اعجبني في الفلم سوى اسلوب التصوير الرائع الذي يذكرني بCity of God انه يعكس صورة من معاناة الأقلية المسلمة في الهند وما تناله على يد الاغلبية الهندوسية، حيث كثيرا ما ترتكب المجازر في صفوفهم دون أن يدري العالم عنها شيئا بسبب التكتم عليها من قبل وسائل الاعلام الهندوسية الغالبة هناك.

هذا ما يحدث في بداية الفلم حيث تهاجم جماعة من الهندوس حيا مسلما وتدخل فيهم ضربا بالسيوف والهراوات، وحينها تقتل والدة سليم وجمال بطلي الفلم ويهربان هما الى المجهول.

slumdog_millionaire_35c

ولذلك اثار الفلم كثيرا من الجدل في الاوساط الهندية. فبينما اعتبرته اطراف فلما هنديا متألقا وافتخرت فيه، اعتبرته اطراف اخرى مشوا للواقع ومسيئا لصورة الهند الخارجية. على أي حال، يقول جمال خلال التحقيق معه في مخفر الشرطة بسبب فمعرفته لاجابات الاسئلة في برنامج المليون، وحين يسأل عن أمه يقول “لولا الله وبوذا ما كنت خسرت أمي” ، وهو يقصد انها قتلت بسبب الحرب الطائفية تلك.

لفتة طيبة من المخرج البريطاني Danny Boyle نشكره عليها 🙂

slumdog_millionaire_jamal_malik_b


slumdog_millionaire_33c

Fill out my online form.

منتجات مميّزة قد تهمّكم


عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي في الرابط الّي تحت هذا السطر. مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

“الحروب الصليبيّة”: دراما وثائقيّة لا تكتفي باستعراض التاريخ

يمكن أن نعدّ سلسلة الأفلام الوثائقيّة التي بثّتها قناة الجزيرة الوثائقيّة، مؤخّرًا، تحت عنوان 'الحروب الصليبيّة'، واحدة من أهمّ الأعمال الوثائقيّة الدراميّة التاريخيّة العربيّة، وهي تأتي في سياق الثورات المضادّة للربيع العربيّ الذي انطلق عام 2011، لتطرح فكرة جمع أشتات أمّة منهكة، ودول تتداعى، لتكون بذلك معالجة للواقع من خلال التاريخ.

6 تعليقات

  1. الفيلم رآآآئع ويستآآهل جوآآئز الأوسكآآر … ممكن الرقم السري لـ الألبوم الموسيقي ؟

  2. اهلا اخي. كلمة المرور هي طبعا عنوان الموقع (www.al-rasid.com) – بدون الاقواس طبعا

  3. مرحبا يا راصد
    كنت رح اسال نفس سؤال صديقنا مصطفى لكن عرفته خلاص هههه

    اما عن الفيلم

    فوالله لا اعرف ماذا اقول لك .. من أبدع الأفلام اللي ممكن يشوفها انسان

    طبعا الصور واللقطات جننووووووووووني وامور اخرى طبعا مثل ما تفضلت اداء الشب كان غير عادي ملامحه معبرة بشكل كبير

    وشئ مهم احببته ايضا في هذا الفيلم هو معانيه المضمنة

    لانه جمال كان ايجابي ولديه اصرار لما يريده اصبح انسان مختلف عن بقية امثاله من الاطفال الذين عانوا نفس المشكلة بما فيهم اخيه سليم

    اشجع كل الناس على مشاهدة الفيلم لانه برمجته الايجابية عالية جدا جدا جدا بغض النظر عن تفاصيل القصة ، رغم ان كونه مسلم هذه اعجبتني كثيرا

    ارى ان الحقبة القادمة هي حقبة التصالح مع المسلمين يا راصد وعلينا انتهاز الفرصة كي يرى العالم الاسلام الحقيقي ونكون افضل مثال للمسلم الحقيقي

    ساحمل الموسيقى الان وشكرا جزيل الشكر لك على هذه الهدية المميزة بالنسبة لي

  4. يا راصد

    بدو اليوزر نيم وبعدين الباس وورد

    شو اليوزر نيم من فضلك؟

  5. حياك الله اختي واشكر لك مرورك ومسرور أن الفلم أعجبك. لكني لم أفهم أين يطلب منك اسم مستخدم وكلمة مرور كما قلت.

  6. فلم رائع جدا

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!