بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)






9 – 2009

يحكي فلم 9 (Nine) قصة بطولية تدور أحداثها –كما يبدو- بعد التاريخ، حيث تدور حرب طاحنة بين الإنسان وبين الآلات التي يصنعها، وتتمرد عليه في النهاية. عندئذ تكون البشرية قد انتهت ولم يبق إلى آلات تجوب المساحات المغطاة بالحطام والركام والمباني المهدمة.

وهنا يبرز 9، وهو دمية كتب على ظهرها الرقم 9، حيث يصحو من نومه ليجد نفسه في أحد المختبرات (أو ورشات الحدادة) وهناك يجد قطعة معدنية رسمت عليها نقوش غريبة، فيأخذها معه ويبدأ باستكشاف العالم من حوله.

المقطع التمثيلي الرسمي للفلم

حالما يخرج تهاجمه آلة كبيرة تسمى “الوحش”، وفي وسط الهجوم يقوم 2 بإنقاذه، وهو دمية شبيهة ب9. لكن الوحش يختطف 2 ويذهب به إلى وكره. ثم يلتقي 9 بأفراد آخرين من المجموعة التي يتبين أن مخترعا قد صنعها قبل زوال البشرية، كي تقوم عليها مهمة إعادة الحياة إلى الأرض.

يحث 9 المجموعة على أن ترافقه لإنقاذ 2 من الوحش، لكن قائدها وهو الجبان 1، يرفض ذلك ويهدد بمعاقبة 9 إن هو قرر فعل اي شيء غير الاختباء من الوحوش التي تسرح وتمرح في الجوار.

مع ذلك، قام 9 بإقناع احدى الدمى بالذهاب معه، وهناك تم فعلا إنقاذ 2، لكن 9 رأى جسما معدنيا غريبا، وضع فيه القطعة التي وجدها في البداية، وهناك حدث ما لم يكن في الحسبان، واستيقظ الوحش الآلي الضخم المسمى “الدماغ”، لتبدأ الدمى سلسلة طويلة من المغامرات للقضاء على هذا الوحش الذي تبين أنه لا يقوم بأي شيء سوى بناء آلات متوحشة جديدة !

ملاحظات

يقوم بأدوار الدمى مجموعة من النجوم، مثل Elijah Wood بطل Lord of the Rings، و Jennifer Connelly بطلة Requiem for a Dream و A Beautiful Mind، وطبعا Christopher Plummer من Inside Man و Twelve Monkeys.

الفلم من انتاج Focus Features وهو الفلم الثاني لها في مجال الرسوم المتحركة. وقد هالني ذلك، حيث أن فلم رسوم متحركة بهذه الدرجة العالية من الجودة إن كان ذلك في الرسوميات او الصوتيات والموسيقى التصويرية، لم نعتد عليه إلا من Pixar و DreamWorks .. لكن ليس من شركة جديدة في هذا المجال.

البعض ممن لم يعجبه الفلم يقول أن هذه ليست فكرة جيدة أن نعرض للأطفال افلاما عن انتهاء العالم وزوال البشرية ونشغل بالهم بهذا الهاجس. لكني شخصيا لا أوافق ذاك الرأي، بالعكس. من الرائع أن يرتقي الطفل بفكره من مجرد التفكير بلعبه وطعامه إلى التفكير بأمور من هذا النوع ويتساءل كيف سينتهي العالم وماذا سيحل به.

إذا الفلم رائع وقد استمتعت في كل دقيقة من تفاصيله، وادعوكم لمشاهدته بصحبة العائلة 🙂

وأدعو كل من شاهده لمشاركتنا برأيه فيه وتقييمه من خلال اداة التقييم (النجوم).

تقييم عائلي: PG-13

مدة الفلم: 79 دقيقة

تقييمي للفلم: 10/7 نظرا لأن قصة الآلات التي تسيطر على العالم هي قصة مكررة ظهرت في أفلام أخرى 🙂

لقطات من الفلم

movie nine screenshots film nine animation screenshots movie nine 2009 animation screenshots movie nine - 9 2009 animation screenshots movie nine - 9 2009 animation screenshots film nine - 9 2009 animation screenshots focus features movie nine - 9 2009 animation screenshots


Fill out my online form.

منتجات مميّزة قد تهمّكم


عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

“الحروب الصليبيّة”: دراما وثائقيّة لا تكتفي باستعراض التاريخ

يمكن أن نعدّ سلسلة الأفلام الوثائقيّة التي بثّتها قناة الجزيرة الوثائقيّة، مؤخّرًا، تحت عنوان 'الحروب الصليبيّة'، واحدة من أهمّ الأعمال الوثائقيّة الدراميّة التاريخيّة العربيّة، وهي تأتي في سياق الثورات المضادّة للربيع العربيّ الذي انطلق عام 2011، لتطرح فكرة جمع أشتات أمّة منهكة، ودول تتداعى، لتكون بذلك معالجة للواقع من خلال التاريخ.

4 تعليقات

  1. الفلم جميل ولكن كان المتوقع ان يكون افضل من ذلك بكثير :ermm:

  2. صدقت، كان بالامكان جعله فلما غاية في التميز لو تم بذل جهد أكبر في رسم القصة وتطوير الأحداث..

  3. مساء الخير

    أنا عجبني الجودة العالية في الرسومات والانميشين هذا أفضل مافي الفلم

  4. صدقت وأنا اؤيدك بكل تأكبد 🙂

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!