بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)






عدّاء الطائرة الورقية 2007 The Kite Runner

The Kite Runner- posterبعد قضاء سنوات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، يعود أمير (الباشتونيّ) إلى موطنه الأصلي أفغانستان بعد موت والده لمساعدة صديقه القديم حسن (الهزاري) الذي تركه إبّان الغزو الروسي على أفغانستان ليفاجأ بأنه قد مات. وهناك تبدأ رحلة البحث عن ابن صديقه سُهراب بعد أن قُتل حسن وزوجته على يد بعض المسلحين من طالبان !
يستعرض الفلم معاناة المواطن الأفغاني في البداية بسبب الغزو الروسي الذي أحال أفغانستان إلى دمار واستولى على ذكريات حسن وأمير مع الطائرة الورقية لينتقل أمير إلى أمريكا وحين يعود تبدأ المعاناة الثانية للمواطن الأفغاني بسبب القوات المسلحة من طالبان ويعتبر أحد خيوط الفلم الأكثر جاذبية وأقدحها فيظهر الطالبانيون على أنهم فاسدون، منافقون ويتعاطون المنكر والغناء والعنصرية تجاه الهزارا التي هي فئة شيعية مضطهدة من قبل الباشتون السنة، تريد أن تفرض الإسلام بقوة السلاح، وتعامل الناس بوحشية وتشتري الأطفال من بيوت رعاية الأيتام والفتيات وتستخدمها لصالحها.

وسُهراب كان أحد ضحايا قائد قوة مسلحة إشتراه من الميتم ليكون ملهاة للقوات المسلحة أي يُستخدم للرقص والملقب بـ"فتى الهزارا".
الفلم لا يستطرق إلى حادثة الحادي عشر من سبتمبر ولكن النظرة التي يحملها المسلحون الأفغانيون لمن يعيش في أمريكا هي التساؤل بعنف "لماذا لا تبقى في ديار الإسلام وتحارب مع إخوتك المسلمون ؟"

ينتقل الفلم بين بلدان ثلاث، أفغانستان الخراب، باكستان وأمريكا التي تظهر الظهور التقليدي في معظم الأفلام بحيث تمثل هي أرض الخلاص والبدايات الجديدة بحيث أنها خلقت تغييراً في حياة أمير كيف كان في أفغانستان وكيف أصبحت حالته لدى انتقاله إلى أمريكا وبأي حال أمسى صديقه القديم حسن.

 

ورغم وجود أمير في أمريكا وزواجه هناك من زوجته سورايا (ثُريّا) إلا أن مظاهر الزواج التقليدي الإسلامي (الفارسي) – إلى حد ما- تظهر في الفلم بحيث يُقبل أمير وزوجته القرآن الكريم المحفوظ ثم يُغطى أمير وزوجته بقطعة من القماش ويوضع أمامها مرآة ليشاهدا حياتهما المستقبلية .
سـتُذهل عندما تسمع في أحد مشاهد الفلم صوت سامي يوسف في أغنية له أثناء تواجد أمير وسهراب في المسجد يُصليان صلاة الجمعة .
الفلم مستوحى من رواية "عداء الطائرة الورقية " ( The Kite Runner) للكاتب الأفغاني الأصل "خالد الحسيني"، أما السيناريو والحوار فهو من إعداد "ديفيد بينيوف" وإخراج المخرج "مارك فورستير" . وقد لعب دور البطولة أحمد خان محمود زادا وخالد عبدالله الممثل المصري الأصل والذي مثل دور البطولة في فلم United 93 .

Fill out my online form.

يمكنك دعم الموقع بمجرد زيارة هذا الاعلان


عن صفاء خطيب

شاهد أيضاً

“الحروب الصليبيّة”: دراما وثائقيّة لا تكتفي باستعراض التاريخ

يمكن أن نعدّ سلسلة الأفلام الوثائقيّة التي بثّتها قناة الجزيرة الوثائقيّة، مؤخّرًا، تحت عنوان 'الحروب الصليبيّة'، واحدة من أهمّ الأعمال الوثائقيّة الدراميّة التاريخيّة العربيّة، وهي تأتي في سياق الثورات المضادّة للربيع العربيّ الذي انطلق عام 2011، لتطرح فكرة جمع أشتات أمّة منهكة، ودول تتداعى، لتكون بذلك معالجة للواقع من خلال التاريخ.

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!