بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)






FlightPlan

بسم الله الرحمن الرحيم

إسم الفلم: Flightplan

 

 

تاريخ الاصدار : September 2005

المخرج : Robert Schwentke

الكاتب: Peter A. Dowling and Billy Ray

 

عرض مختصر للفلم

تم حذفه من يوتيوب

 

حبكة الفلم

يحكي الفلم قصة رحلة بالطائرة تقوم بها مهندسة الطائرات Kyle Pratt (تمثل دورها Jodie Foster)، تصحبها فيها ابنتها Julia Pratt (تقوم بدورها Marlene Lawston)، بالاضافة الى جثة زوجها الذي توفي قبل أيام قليلة، حيث تسافران الى الولايات المتحدة لزيارة اقربائهم ودفن جثة زوجها هناك. وعلى ارتفاع 30.000 قدم اثناء محاولات الام ان تسكن من روع ابنتها التي ألم بها الخوف والرعب إثر حادث وفاة والدها، تغفو الأم لتستيقظ وتجد ان ابنتها قد اختفت. وليست المشكلة أنها اختفت وأنها لم تجدها قط أبدا فحسب، بل في أن الجميع أنكروا أنهم رأوا البنت في الطائرة أصلا، واختفى اسمها من قائمة المسافرين !

أهمية الفلم

لا تنطوي حبكة الفلم على أي معاني او اغراض سياسية. الفلم بمجمله ترفيهي يحكي قصة امرأة تفقد ابنتها في الطائرة، حيث يتهمها الجميع بالهلوسة والجنون ويحضرون لها طبيبة نفسية تعالجها. لكنها حازمة وتثبت على موقفها حتى تظهر الحقيقة وتظهر معها المفاجأة. (سوف لن افصل أكثر، كيما افسد متعة مشاهدة الفلم على من سيشاهده.. ان اصررتم سوف افصل اكثر ).

لكن هناك امرا ملفتا للنظر في الفلم. فاثناء بحث الام عن ابنتها وطلباتها المتكررة من طاقم الطائرة وقائدها ان يبحثوا عن ابنتها في كل مكان داخل الطائرة، تنتبه لوجود شخصين ذوا ملامح عربية، حيث ينطقان بالعربية (المغربية) ولأحدهما لحية “إسلامية”. حين تراهما تهجم على احدهم متهمة اياه بخطف ابنتها ومدعية انها رأتهما قبل مغادرتها بيتها ينظران اليها من نافذة المنزل المجاور لمنزلها. وهنا يثور أحد المسافرين “العنصريين” ويهجم على العرب متهما اياهم بالارهاب والتخريب (Terrorists) وخطف الطفلة.

وفي نهاية الفلم يتبين أن لا علاقة للشخصين في اختفاء الطفلة أبدا، وربما يمكننا القول أن الجز بهذين العربيين في أحداث الفلم، حيث يوضعون في خانة الاتهام لمجرد كونهما عربيين (كما يصرح أحدهما)، ثم الاعلان ان لا علاقة لهما بكل ما حدث أبدا، هو إشارة الى الهجمة العالمية على الاسلام (ممثلا بالعرب الملتحين)، وأنها هجمة ظالمة وغير مبررة، وأن الاسلام او المسلمون بريئون من كل ما يحاك ضدهم وبه يتهمون.

وهنا نشكر الأخت Joodie Foster على هذه اللفتة الطيبة 😀

ملاحظات تقنية

لا يمكنني الحديث في هذا الباب كثيرا، فالفلم لا يتضمن مشاهد خيالية تتطلب مؤثرات بصرية خاصة او مشاهد محوسبة. كل أحداث الفلم تحدث داخل الطائرة، باستثناء المشهد النهائي الذي يتخلله انفجار صغير، حيث تتنقل الكاميرات في أرجاء المطار. ما اود قوله يتعلق بالممثلة البارعة Jodie Foster. عندما شاهدت الفلم تذكرت فلمها الرائع The Panic Room والذي يشبه كثيرا في ظروفه هذا الفلم، حيث ان ذلك الفلم أيضا هو ذو حبكة فيها تتعرض الأم وابنتها للخطر من قبل طرف ثالث. جودي فوستر تجيد التمثيل بمهنية وقدرة عالية، وهو ما يتجلى أكثر ما يتجلى في The Panic Room وهو برأيي أفضل افلامها على الاطلاق.

الخلاصة

قلنا سابقا إن الفلم لا يخرج عن كونه مجرد فلم ترفيهي يتضمن اثارة وأحداث متسارعة ومفاجآت. لكن يمكن القول انه يعلم درسا في الثبات على المواقف والكفاح حتى النهاية، وعدم الانجرار وراء ما يقوله الآخرون.

والأهم.. وبعد قليل من التردد.. نخلص الى أن الفلم يشير الى قضية الارهاب الاسلامي وينفيها بشكل يُـشكر المخرج والكاتب عليه، فبارك الله فيهم ووفقهم 🙂

هذا هو رأيي، اما رأي Debbie Schlussel فيختلف قليلا.

تقول ديبي إن كل الهدف من الفلم هو ان يشعر المشاهد بالإثم لأنه ظن ،كما يريده كثيرون أن يظن، بأن خاطفي الطفلة هم العرب الذين يظهرون في الفلم، واليهم توجه التهمة. ففي نهاية الفلم يظهر الخاطف الحقيقي (لا اريد ان اذكر من هو لعدم افساد مشاهدتكم إياه)، لكن هذا الخاطف أبدا ليس احد العرب، وهو ليس عربي أصلا.

تقول:

Throughout “Flight Plan,” we are given hints–very strong hints–that four Muslim Arabs are the terrorists on the plane. But in the end–breaking a cardinal rule of thrillers–the hints have no pay-off.

أذكر هنا أن هناك جمعية للدفاع عن حقوق مضيفي الطيران، نادت بمقاطعة الفلم لأنه يسيء الى مضيفي الطيران “الذين هم خط الدفاع الاول ضد العمليات الارهابية التي حصلت وتحصل في، وباستخدام الطائرات” (في اشارة لاحداث 11/9) .

أخيرا.. في نهاية الفلم وعندما يسود الأمان بعد تكشف الحقيقة، يظهر المسلم الذي اتهمته الأم بخطف ابنتها وهو يقدم المساعدة للأم حيث يناولها محفظتها، وهذه اشارة اخرى لرغبة فوستر في تأكيد رفضها للاسلوب المغرض الذي تنتهجه بعض الاطراف في التحريض على المسلمين ولصق تهمة التخريب والارهاب بهم.

عذرا ان كانت الافكار اعلاه غير مرتبة وفاقدة للوحدة الموضوعية، تفكيري مشتت قليلا بفعل فاعل

Fill out my online form.

منتجات مميّزة قد تهمّكم


عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي في الرابط الّي تحت هذا السطر. مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

The Hobbit فلم من وحي سيرة اليهود وتاريخهم

تحليل لفلم The Hobbit في واستقراء لأحداثه على ضوء تاريخ اليهود المعاصر وأطماعهم في أرض فلسطين.

9 تعليقات

  1. السلام عليكم
    فيلم جميل
    لكن في النهاية شو بيصير؟؟ بتلاقي بنتها ووين وكيف؟

  2. أي ردود اخرى خارجة عن الموضوع وف تحذف دون إنذار ..
    فهمنا الآن لماذا حذفت مواضيعك في المكان الآخر .. قبل أن يتم طردك !

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مشكور أخي أبو الشيخ على هذا الملخص ..

    كنت قد شاهدت هذا الفيلم قبل شهر تقريباً .. وقد استغربت كثيراً من المشهد الأخير الذي يظهر فيه العربي الملتجي يساعد المرأة على حمل حقيبتها .. حيث أن غالبية أفلام هوليود تظهر الأمريكي على أنه المنقذ الممخلص للعالم أو "ركاب الطائرة المساكين" من شر المسلمين المتطرفين حالياً .. ومن السوفييت الارهابيين سابقاً ..

    أنا أحب هذا النوع من الأفلام الذي تنحصر مشاهده في الطائرة خصوصاً .. كالفيلم القديم نسبياً (لا أذكر اسمه) والذي تختطف فيه طائرة الرئيس الامريكي الجن الذي أطلقت عليه حوالي ال 200 ألف رصاصة دون ان يحصل له مكروه 😀

    سلام عليكم

  4. حياك الله اخي محمد وشكرا على مرورك الطيب ..

    اعتقد ان الفلم الذي اشرت اليه هو Air Force One (1997) بطولة Harrison Ford ، على هذا الرابط http://www.imdb.com/title/tt0118571/

    أخيرا وجدت من يتابع الأفلام مثلي 😀

  5. انا احب هذه النوعية من الافلام لانها تبتعد عن الخيال و كثرة العنف
    والله جميل ان يكون هناك افلام تنصف العرب قليلا وفعلا يشكر الكاتب والمخرج على ذلك
    واحي فيك هذ الروح الطيبة بتمني الخير لهما هذا من طيب معدنك اخي الكريم واتساع نظرتك
    لا استطيع التطرق لجوانب الحبكة والملاحظات التقنية لانه ليس لي خبرة بهذه الامور
    ما شاء الله عرضك للموضوع جميل وانت مشتت التفكير فكيف ان كنت بحالة عادية
    بارك الله فيك تقبل تحياتي

  6. السلام عليكم

    حياك الله اخي الكريم .. شكرا على مرورك الطيب الذي لم يكتف بالتقيب بل اعطى الموضوع حقه .

    والحقيقة ان هناك الكثير من الافلام المنصفة مؤخرا .. سوف أطرح ما استطيع منها في المستقبل بعون الله

    لا تحرمنا من طلبتك ..

  7. شكراً على هذا المجهود الرائع

  8. السلام عليكم,
    نعم, لقد كان هذا الفيلم مشوقا وخاصة انني تفاجأت في النهايه وانا احب هذه الافلام التي تدهشني في النهايه والتي تبقيني في تفكير وتحليل ذهني خلال المشاهده
    ان Joodie Foster ممثله بارعه فعلا واعتقد اجمل ما مثلت Contact فإن هذا الفلم سعني مشاهدته مرات عديده ولا أمل لما يحويه من روعة تمثيل وفكره وخيال

  1. تعقيبات: غير معروف

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!