بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)






فلم برّ وبحر -2016- الصدمة دون المضمون والإنحلال والدّعارة كحلّ

فلم برّ وبحر .. للتوّ انتهى عرض الفيلم المذكور، ولعلّي الآن أستطيع إبداء رأيي المتواضع فيما شاهدته بكلّ موضوعية ودون التأثر بكلّ ما قيل .. كمشاهد أولًا، ومن له تجربة متواضعة في هذا المجال.. الموسيقى والأغاني المختارة للعمل كانت مميّزة جدًا، باستثناء الموسيقى التصويرية التي لم ألحظها كثيرًا.. لكن ربّما اعطيها علامة 5/10 كحدّ أقصى.in between film

التمثيل كان سيّئًا، كميّات الأوڤر لا تطاق، والتصنّع عند الشخصيات الثانوية كان واضحًا !

أما بالنسبة للحلقة الأهم في أي فيلم وهو السيناريو، فكان الأضعف على الإطلاق، لا خطوط دراميّة تُحدد القصة، وتأسيس ضعيف للمشاهد والشخصيات الرئيسية. اعتمدت الكاتبة على النظرة المسبقة عن مدينة أم الفحم مثلًا، ونسيت أن تبني شخصياتها دراميًا بشكلٍ سليم .. وكان مشهد الاغتصاب مقحمًا بطريقة مقززة، أكاد أجزم أنه صُنع من أجل احداث ضجة وتسويق للفيلم ليس أكثر.. التبرير الدرامي لزيارة دنيا لبيت صديقتها منى كان مقحمًا وسطحيًا بشكلٍ كبير، الهدف منه التضخيم لاحقًا بطريقة غير مدروسة!

ردّة فعل والد نور الفحماوية على قرار نور بفسخ الخطوبة كان ساذجًا ويفتقد لواقع الحوار والعادات العربية بشكلٍ ساذج وغبيّ .. حتى الآن لا أدري كيف مرّ بهذه السهولة على من راجع مسودات الحوار!

العديد من الشخصيات بقي الغموض يملأها دون أن ندرك معنى وجودها في الفيلم- وهذا ليس صحيًا للعمل على أيّة حال- حينما نبني أي سيناريو فإن قوس القصة يجب أن يتحدد بنقطة البداية (التي كانت موفقة جدًا بصراحة)، والحبكة والحلّ، حيث لا حبكة ولا حلّ !

في النهاية، مشكلتي مع الفيلم ليست أم الفحم، وبصراحة أعيب على أهل مدينتي هذا الترويج المجاني وغير المسؤول للفيلم حينما تعاملوا مع اسم ام الفحم كحالة مقدّسة مهمّشين باقي الجوانب المهمة دون قصد منهم، فقط لأن فلانًا قد قال ذلك، بل مشكلتي الكبرى مع العهر والتدني الأخلاقي الذي يبثه الفيلم.. مشاهد قُبل وشتائم لداعٍ أو لدون، وايحاءات ربّما نلاحظها في الواقع لكنها لا تخدم السيناريو بشيء!

فيلم مخيّب للآمال. .. لن أزيد كثيرًا، فالكلام يطول جدًا في هذا المضمار، وددتُ أن تكون باكورة الانتاج المحلي مشرّفًا وأكون له من الداعمين، لكنه اعتمد على مبدأ الصدمة دون المضمون .. وطرح الإنحلال والاتجاه نحو الدعارة والحريّة المطلقة كحلّ مثالي! وآسفاه !

Fill out my online form.

يمكنك دعم الموقع بمجرد زيارة هذا الاعلان


عن عمر ابو صيام

Omar Abu Syam Filmmaker& Mediaز Shababek Media Production 🎬 youtu.be/-tzJT-DKeeo

شاهد أيضاً

“الحروب الصليبيّة”: دراما وثائقيّة لا تكتفي باستعراض التاريخ

يمكن أن نعدّ سلسلة الأفلام الوثائقيّة التي بثّتها قناة الجزيرة الوثائقيّة، مؤخّرًا، تحت عنوان 'الحروب الصليبيّة'، واحدة من أهمّ الأعمال الوثائقيّة الدراميّة التاريخيّة العربيّة، وهي تأتي في سياق الثورات المضادّة للربيع العربيّ الذي انطلق عام 2011، لتطرح فكرة جمع أشتات أمّة منهكة، ودول تتداعى، لتكون بذلك معالجة للواقع من خلال التاريخ.

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!