بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)






الواجب الوطني : Civic Duty

بسم الله الرحمن الرحيم

إسم الفلم: Civic Duty : الواجب الوطني

المقالة تحتوي رابطا مباشرا وحصريا للفلم

الجنس الفني: دراما وإثارة Drama / Thriller

تاريخ الاصدار :  2007.09.08

المخرج : Jeff Renfroe

الكاتب: Andrew Joiner

عرض مختصر للفلم

تم حذف الفيديو من يوتيوب

حبكة الفلم

علي أن اعترف أن متابعتي المتأصلة للأفلام لم تسعفني في أن أتجنب الوقوع ضحية لخدعة ماكرة أعدها مخرج هذا الفلم ببراعة. لكن لي عزوة ومَخرج، فالفكرة التي كونتها عن الفلم قبل مشاهدته، ومثلي في ذلك مثل كل من اطلع على الفلم قبل مشاهدته، هي بالضبط ما تريدنا هوليوود أن نزرعه في لا وعينا ليكون متجذرا في عقولنا ومن خلاله تكون أحكامنا وتنطلق تصرفاتنا.

Civic Dudy- الواجب الوطني (أو المدني) هو فلم مختلف جدا، كلمة “رائع لدرجة الادهاش” هو أقل ما يمكنني قوله فيه.

يتحدث الفلم عن محاسب أمريكي اسمه Terry Allen (يقوم بدوره Peter Krause) تتم اقالته من عمله فيمكث في البيت الذي يقيم فيه مع زوجته. ووسط ضائقة مالية تزيد الطين بلة، لا يجد تيري ما يفعله في المنزل سوى مشاهدة التلفزيون المشبع بالحديث عن أعمال ارهابية محتملة وعن وجوب حذر المواطنين ويقظتهم بشكل دائم، وذلك إثر أحداث 11 سبتمبر، حيث يتحول المواطن الامريكي بفعل هذه الدعايات الاعلامية المكثقة كاميرا متنقلة ترصد حتى حركة الصراصير التي قد تكون متعاونة مع الارهابيين الذين يخططون لاستهداف المواطنين الامريكيين المسالمين.

وتتأجج هذه النزوة المتشككة لدى تيري حين ينتقل شخص للعيش بجوار منزله واسمه “حسان” – Gabe Hassan (يقوم بدوره الممثل المصري الصاعد خالد ابو النجا (Khaled Abol Naga).  شخص يرى فيه تيري صاحب ملامح شرق أوسطية، غريب الأطوار جدا، يتعامل فقط مع اشخاص ذوي ملامح شرق أوسطية، وأكثر من ذلك يكتشف تيري حين يدخل منزل جاره الجديد خلسة، كمية كبيرة من الادوات المخبرية والمواد الكيميائية، بالاضافة الى ظروف كثيرة معدة لاستقبال أموال من منظمات إسلامية خارجية. اوصاف تنطبق تماما على تلك الشخصية التي طالما حذرت وسائل الاعلام الامريكية منها ومن خطرها على الأمن القومي. فماذا يفعل المحاسب عندها ؟؟؟

أهمية الفلم

بما أنني سوف أطرح لزواري الكرام الفلم كاملا لتحميله، سوف لن أفسد عليكم متعة المشاهدة بقول الكثير عن الفلم. أما اهمية الفلم فهي أنه يعكس السياسة الحمقاء التي تنتهجها الادارة الامريكية من حيث السيطرة على الإعلام أولا، ثم إغراق هذا الإعلام بمواد ترهيبية تشوه صورة العرب والمسلمين في عيون الأمريكيين فيحصل لهم غسيل دماغ بشكل يومي ومتكرر يصبح المواطن الأمريكي على اثره جسدا يتحرك بالريموت كونترول، منساق بالكامل لتعليمات وسائل الاعلام المغرضة وغير الموضوعية مثل CNN وغيرها، والتي لا هم لها الا تنفيذ أوامر القيادة العليا والتي باتت الحرب على “الإرهاب” شغلها الشاغل وهمها الواحد.

ملاحظات تقنية

حقيقة لقد أبدع الممثلون في هذا الفلم. Peter Krause و خالد أبو النجا يقومان بأدوارهما بغاية الإتقان والاجادة والواقعية، في الوقت الذي لا نشك فيه بصعوبة القيام بهذه الأدوار، فالقيام بدور واقعي بشكل جيد وبمحاكاة مطابقة للحقيقة، أصعب بكثير من التكلف والتصنع وتمثيل دور خيالي غير واقعي.

أما الموسيقى التصويرية ومجاراتها للأحداث بإثاراتها تارة، وإيلامها تارة أخرى هو أمر آخر يستحق الاعجاب بالفلم. الموسيقى من اليهودي Eli Krantzenberg 🙂

الخلاصة

الفلم يعكس كسر سيادة هوليوود وسيطرتها على السينما وصناعة الأفلام، فهو نتاج جهود متضافرة لمخرجين مستقلين لا يخضعون لربقة اللوبي اليهودي الذي يتحكم بهوليوود ويحركها لما يصب في مصلحة اليهود وتلميع صورتهم وبالمقابل تشويه صورة كل من يعادونه. وتماما مثل فلم The Mark of Cain (والذي خصصت له تدوينة مفردة هنا The Mark of Cain .. لعنة قابيل ) فإن فلم Civic Duty يجسد تيار الوعي الذي بدأ يظهر في شباك التذاكر والذي يهدف الى تسليط ضوء جديد على الأحداث التي كنا مجبرين على رؤيتها من منظار هوليوود فقط، حيث يتناول قضية الاعلام الامريكي بشكل خاص والغربي بشكل عام وتحيزه لجهة واحدة وقلب للحقائق، وفي الوقت نفسه يتضمن اسقاطات غير مباشرة لما يحدث في العراق وفلسطين، وبقع أخرى مثل لبنان، تشيلي، سلفادور وكوبا.

Fill out my online form.

منتجات مميّزة قد تهمّكم


عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي في الرابط الّي تحت هذا السطر. مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

The Hobbit فلم من وحي سيرة اليهود وتاريخهم

تحليل لفلم The Hobbit في واستقراء لأحداثه على ضوء تاريخ اليهود المعاصر وأطماعهم في أرض فلسطين.

14 تعليق

  1. السلام عليكم ..

    أولا مشكور اخي على رابط الفيلم ..

    ماذا مع الخبر الذي شاهده آلين في نهاية الفيلم أثناء تواجده في المصحة ؟!

  2. اقتباس من أحد المواقع :
    "لكن النهاية كانت غاية فى البشاعة وهدمت كل ما جاء فى الفليم ، ومزقت رسالته تماماً ، بل محت وجودها وأكدت الفكرة السائدة وهى أن العرب سيظلوا جهلة إرهابيين وأكثر! فالنهاية أبرزت أن حسان هو المسؤول عن جرائم القتل الغير معروفه ، وهى نهاية للمُشاهد فقط ، فلن تأتى الشرطة لتقبض عليه ، ولن تطلق الحكومة الامريكية سراح جارك وتعتذر له لأنه أول من ارتاب فى أمر حسان ولأن كل شكوكه فيه أصبحت حقيقة مؤكده، كل هذا لن يحدث لأن الفيلم قد انتهى ، والصورة لا زالت سوداء!

  3. أهلا اخي محمد 🙂

    لقد نسيت الفلم تقريبا .. ولذلك عدت الآن لأشاهد المشهد في نهاية الفلم.

    كلامك صحيح. يمكن تفسير هذا المشهد للدلالة على أن الطالب العربي كان فعلا ارهابيا نشر المادة القاتلة في المظروفات التي كانت بحوزته، وهذا ما ورد في نشرة الأخبار.

    لكن من ناحية أخرى، وبالنظر الى الاستنتاج الذي يقودنا اليه المشهد قبل الأخير، حيث تقتل زوجة كراوز (وهي نقطة اللاعودة في الفلم) ، يمكننا القول إن هذا المشهد الذي يراه كراوز في المصحة ما هو الا إبراز للمشكلة الأساسية من جديد، وهي الاعلام الامريكي الذي يزرع الرعب والشك والريبة في نفوس المواطنين ليل نهار فتقودهم لافعال جنونية قد تصل الى ما وصل اليه حال كراوز.
    فالمشهد هذا هو تأكيد أنه على الرغم من أن ان البطل قد قتلت زوجته بسبب الاشباع الاعلامي المزيف، إلا أن هذا الحشو الذي تدفعه السلطات في عقول المواطنين لم ولن يتوقف، حتى لو توقفت حياة هؤلاء المواطنين بسببه.

  4. كيف حالك يا سيدي …
    لست هنا للتعليق على الفلم لأني لم اشاهده بعد …لكني اردت ان اخبرك أني شديدة الإعجاب بمدونتك 🙂
    لقد حملت الفيلم من دونتك لكنه مغلق بكلمة سر ؟؟

    لي عودة بعد المشاهدة

  5. أهلا بك اختي الكريمة .. لا تعلمين مدى سعادتي بأن مدونتي المتواضعة أعجبتك .. أرجو ان تحصلين منها على الفائدة أيضا 🙂

    بخصوص الفلم كلمة المرور هي الكلمة الاعتيادية http://www.al-rasid.com

    كما أرجو ان تتفضلي بالمشاركة هنا
    http://www.cinema.al-rasid.com/index.php/how_got_

  6. وطبعاً ما صدق خالد أبو النجا أنه يمثل في فيلم أمريكي كي يلقب بعد ذلك بـ "الممثل العالمي" دون الالتفات إلى تأثير ذلك على أهله وناسه وبلاش أقول "أمته ودينه"

    هل لو أي أحد كان مكان الممثل خالد أبو النجا ، كان سيرفض هذا العرض المغري أم يقبل؟؟؟؟؟؟ .. بالنسبة لي أعلم أني سأرفض ..

    سيدي صاحب هذا الصرح .. ولا أسميه أقل من ذلك .. أنت مرجع مهم لكل فنان مهتم ..

    اعذرني على كثرة الثرثرة التي قد لا تأتي ثمارها لدى أحد .. فقد أصبحتُ كالأم العجوز تقول ما يثقل عليها من خوف على أبنائها وفي الأخير هي ثرثارة ..

  7. حياك الله سيدتي الكريمة .. وشكرا مجددا لمرورك الطيب .. وعذرا لأني اخطأت في حدس هويتك في المرة الأولى 🙂

  8. رغم انتمائي للمذاهب الحيادية والعقلانية إلا أني أطفو بعيداً بعاطفتي أحياناً ..

    طبعاً أقول هذا بعدما شاهدتُ الفيلم واكتشفتُ أني كنتُ متسرعة ..

    صدقت .. كان خالد بارع جداً ، وأعتقد أنه لو وقع اختيار المخرج على أي شاب قمحي البشرة غير عربي وقام بالدور لن نركز على التصفيق لأدائه كثيراً كما نفعل الآن ، وهذا شئ يوضع في ميزان إبداعاتنا كعرب ، وحتى اختيار خالد دوناً عن غيره من الممثلين كان في مكانه

    الفيلم يقول الكثير فهو ، كما تفضلت ، يقع في الطرف الآخر من هوليوود .. وهذا ما قد نحتاجه حتى يكون لنا أفلامنا القوية الخاصة بنا التي تنصفنا "يعني زيتنا يكون ف دقيقنا"

    لكن هناك شيئاً كلما أرى أنني عرفته أعود فأتذكر تفاصيلاً إضافية في الفيلم لأرجع إلى مكاني من الحيرة .. هل هو فعلاً إرهابي أم لا؟ والله انه جنني

  9. شكرا مرة أخرى على إتاحة الفرصة لعشاق الأفلام أمثالي على الحصول على مواد متميزة جداً .. تحياتي

  10. لم اتمكن من التحميل الرابط لا يعمل ارحو المساعذة

  11. اخي العزيز المعذرة حيث أني اقوم بحذف الافلام القديمة بعد مدة لتوفير المساحة للأفلام الأحدث. ]

    لكن يمكنك التحميل من روابط بديلة ، الفلم مقسم لعدة اجزاء ، من هنا :
    http://rapidshare.com/files/64581581/ytuD_civiC.phttp://rapidshare.com/files/64595415/ytuD_civiC.phttp://rapidshare.com/files/64609395/ytuD_civiC.phttp://rapidshare.com/files/64621850/ytuD_civiC.phttp://rapidshare.com/files/64635647/ytuD_civiC.phttp://rapidshare.com/files/64649998/ytuD_civiC.phttp://rapidshare.com/files/64664889/ytuD_civiC.phttp://rapidshare.com/files/64668351/ytuD_civiC.p

  12. شكرا جزيلا على المساعدة والد السريع
    اطلب الان مساعدة فبعد نجاحي في التحميل لا استطيع تشغيل الفلم ولا اعف ماذا افعل

  13. اخي الكريم بعد تحيمل الملفات عليك فك الضغط عنها باستخدام برنامج Winrar .. ينتج لك ملف الفيديو .. قم بتشغيله بواسطة اي من برامج الفيديو المعروفة

  14. شكرا لك على سرعة الرد والمساعدة
    وعلى الموقع الرائع

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!