بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)






فيلم Snake Eyes “عينا الأفعى”: طالب فلسطيني في الولايات المتحدة يغتال وزير الدفاع الأمريكي

 

 

4/9/2008

د. إبراهيم علوش

 

عرضت إحدى قنوات الأفلام المجانية في نهاية شهر تموز 2008 فيلم Snake Eyes "عينا الأفعى" للمخرج القدير براين دي بالما, والممثل المشهور نيكولاس كيج, وهو فيلم أطلق في دور العرض الأمريكية في 7/8/,1998 ونال تقييمات متفاوتة من قبل النقاد, خاصة بالنسبة لحبكته وقصته وتماسك منطقه, إذ يبدو أن المخرج دي بالما أهمل هذه العناصر في فيلمه نوعاً ما ليركز على دور الكاميرا وعلى مهارته في صناعة فيلم تلعب فيه الكاميرا دوراً شبه مستقل عن شخصيات الفيلم, وكأنها شخصية مستقلة بحد ذاتها, بلا ممثل, تمثل مشاهداً غير مرئي يرى الفيلم بعين المخرج, فيكشف أحداثه ويصنعها في آنٍ معاً. 

فيلم Snake Eyes كلف 73 مليون دولار, وعاد عالمياً بمئة وثلاثة ملايين دولار, وقصته تدور حول المؤامرة السياسية داخل الحكومة الأمريكية والاغتيال السياسي. 

ويبدأ الفيلم بلقطة تستمر عشرين دقيقة متتالية, وهي مدة زمنية أطول بكثير من اللقطات العادية في الأفلام, كما أنه يعود تكراراً, من زوايا مختلفة, للدقائق السابقة واللاحقة لاغتيال وزير الدفاع الأمريكي في قلب مباراة ملاكمة في مدينة أتلانتك ستي في ولاية نيوجيرسي الأمريكية, بحضور 14 ألف مشاهد, ليكشف أحداثاً مختلفة وقعت مع أشخاص مختلفين في نفس الزمان, ولكن في زوايا مختلفة من نفس المكان…

ولا يهمنا الدخول في البدع التصويرية للفيلم هنا, بالتحديد تقنية Split Screen أو الشاشة المجزأة, بقدر ما تهمنا الإشارة إلى أن عملية اغتيال أو تصفية وزير الدفاع الأمريكي كان المنفذ المباشر لها في الفيلم شخصاً زعمت نشرة الأخبار بعدها أنه طالب فلسطيني مقيم في الولايات المتحدة اسمه "رابات"!!! 

ويلعب هذا الدور في الفيلم الممثل أريك هوزيل, ويبدو أنه فرنسي الأصل, أو كندي فرنسي, ويمثل دوماً أدواراً "شرق أوسطية" في أفلام هوليود, مع أنه يمثل في الأفلام والمسلسلات الكندية والفرنسية أيضاً..

ان فكرة قيام الفلسطينيين أو العرب بعمل "إرهابي" وسط مباراة رياضية كبيرة في مدينة أمريكية معروفة, تم تمريرها في هوليود منذ السبعينيات, كما في فيلم "الأحد الأسود" Black Sunday مثلاً, الصادر عام ,1977 حيث تخطط مجموعة من منظمة أيلول الأسود لتفجير ملعب كرة قدم في مدينة ميامي الأمريكية… وبالتالي, فإن عملية الاغتيال التي ينفذها فلسطيني بالقنص, وسط 14 ألف مشاهد, في فيلم "عينا الأفعى", تظل أقل وطأة, من حيث طاقتها التحريضية في "الحرب على الإرهاب", من تفجير عشوائي يصيب الأبرياء كما في أفلام هوليودية أخرى…

رغم ذلك, فإن الفيلم يتمخض, بشكل غير مفاجئ, لأن تركيزه على الخدع التصويرية أكثر من المضمون, عن كشف علاقة رابات الفلسطيني قاتل وزير الدفاع الأمريكي بالضابط الأمريكي المكلف بحراسته, القائد كيفن دوون, الذي قام بدوره بقتل رابات, مع أنه هو من كلفه بعملية قتل وزير الدفاع وخطط لها…

فرأس المؤامرة هنا يصبح داخلياً, ولا يرتبط بالحرب على الإرهاب, بل بالفساد ونفوذ لوبيات الأسلحة داخل المؤسسة العسكرية الأمريكية التي أرادت أن تظهر عملية تصفية الوزير الأمريكي كعملية ترتبط بدوافع سياسية, بينما هي ترتبط في الواقع بالرغبة بيع وزارة الدفاع الأمريكية أسلحة متقدمة وباهظة الثمن لم يتم اختبارها جيداً.

بهذا المعنى لا يمكن اعتبار هدف الفيلم الأساسي تشويه العرب, كعادة أفلام هوليود, مع أنه يقدم العرب كأداة يسهل استغلالها والتلاعب بها لتحقيق غايات قذرة, ولكن تلك ليست الرسالة الأساسية, بل الرسالة الأساسية أن الحديث عن الإرهاب العربي هدفه تغطية نفوذ وتلاعب الأجهزة الأمنية والعسكرية الأمريكية.

المخرج براين دي بالما بالمناسبة أمريكي من أصل إيطالي, وهو كاثوليكي, يعني ليس من الأغلبية البروتستنتية في المجتمع الأمريكي أو من اليهود. وقد أخرج عشرات من الأفلام المشهورة التي وضعته في مصاف كبار مخرجي هوليود, مثل مارتين سكورسيزي وفرانسيس كوبولا وستيفن سبيلبرغ اليهودي الصهيوني الذي سبق أن تناولناه في موضع أخر.

معظم أفلام دي بالما من فصيلة الأكشن والإثارة بالمناسبة, وبعضها معروف جداً, مثل Scarface و  Mission Impossible و The Untouchables.

وليس في سجله أفلام معادية للعرب والمسلمين, على العكس, قام بإخراج فيلم عنوانه  Redacted, تم تصويره في الأردن عام ,2007 وأطلق في دور العرض في 16/11/,2007 وهو فيلم معارض بقوة للحرب على العراق, ويتحدث عن قصة اغتصاب عبير قاسم الجنابي في المحمودية من قبل أفراد الجيش الأمريكي.

وقد تعرض ذلك الفيلم لموجة نقد رهيبة في الولايات المتحدة, وتم إفشاله تجارياً في الواقع, وتتم معالجته في موضعٍ آخر.

يذكر أن دي بالما, قبل توجهه نحو أفلام المافيا والإثارة والأكشن, كان قد أنتج فيلمين يساريين ثوريين في نهاية الستينيات: Greetings و Hi, Mom!.

وتتهم بعض المجموعات الإيطالية الأمريكية دي بالما بأنه يظهر الإيطاليين-الأمريكيين بطريقة سلبية خاصة بسبب الأفلام التي تتناول المافيا ودور الإيطاليين-الأمريكيين فيها.

أما لماذا سمى فيلمه "عينا الأفعى", فليس واضحاً من الفيلم, سوى أن الأفعى تعاني من عمى الألوان, ولذلك لا ترى الأشياء الثابتة بوضوح, ولذلك تتبع الحركة, تماماً مثل الكاميرا في أفلام الأكشن التي يخرجها دي بالما, أو أن تقنية الشاشة المجزأة Split Screen, التي تتيح مشاهدة بعدين في المكان في نفس الزمان تشبه الطريقة التي يمكن أن ترى فيها الأفعى في نفس الوقت إلى اليمين وإلى اليسار.

 

 

تحميل الفلم : Snake Eyes (1998) DVDRip.XviD_ToRN

 

http://rapidshare.com/files/125958138/Seye_Ekans_ToRN_XviD.part1.rar
http://rapidshare.com/files/125967638/Seye_Ekans_ToRN_XviD.part2.rar
http://rapidshare.com/files/125975899/Seye_Ekans_ToRN_XviD.part3.rar
http://rapidshare.com/files/125983519/Seye_Ekans_ToRN_XviD.part4.rar
http://rapidshare.com/files/125990283/Seye_Ekans_ToRN_XviD.part5.rar
http://rapidshare.com/files/125997138/Seye_Ekans_ToRN_XviD.part6.rar
http://rapidshare.com/files/126004162/Seye_Ekans_ToRN_XviD.part7.rar
http://rapidshare.com/files/126005914/Seye_Ekans_ToRN_XviD.part8.rar

 

كلمة المرور لفك الضغط هي التالية بالازرق: ToRN

Fill out my online form.

منتجات مميّزة قد تهمّكم


عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي في الرابط الّي تحت هذا السطر. مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

The Hobbit فلم من وحي سيرة اليهود وتاريخهم

تحليل لفلم The Hobbit في واستقراء لأحداثه على ضوء تاريخ اليهود المعاصر وأطماعهم في أرض فلسطين.

8 تعليقات

  1. بارك الله فيك اخي “ابو الشيخ”

    تقرير موفق .. !

    هل شاهدت فيلم : the rain man ??

  2. حياك الله اخي عمر .. وشكرا لمرورك الطيب

    بخصوص الفلم Rain Man فحقيقة لا لم أره، لكن يبدو انه يستحق الاطلاع .. وجاري تحميله الآن 🙂

  3. السلام عليكم
    بارك الله فيك اخي ولكني لم انجح بتنزيلة هل لك ان ترشدنا لأني اضيع بالروابط
    يبدو فليم ممز جدا

  4. اختي الكريمة. كما ترين فإن الفلم مقسم ل 8 لملفات مرفوعة على 8 روابط.

    عليك تحميل هذه الملفات الثمانية ووضعها في مجلد واحد ومن ثم فك الضغط عنها لتحصلي على الفلم.

    لاحظي أن الموقع الذي تم خزن الملفات فيه يحدد عدد الملفات التي يمكنك تحميلها في فترة زمنية محددة. لذلك عليك الانتظار فترة زمنية محددة (يظهرها لك الموقع) بعد تحميل كل ملف من الملفات ال 8 .

    ( إلا اذا كان لديك حساب مدفوع في الموقع، حينها يمكنك التحميل دون انتظار )

    بالتوفيق

  5. :devil: :ermm: :face: اصيل غروي شكرن

    :devil: :devil:

  6. أنا أريد أن أعرف قصة الفيلم

  7. فيلم أعجبني كثيرا

  8. محمد المصري

    للاسف ما نشاهده بأوطاننا لا يدل الا علي ان الارهاب متأصل بدماء العرب .
    حتي من يتخفي بأسم الدين فحينما يصل الي ما يريده فأنه بنفض عباءه الدين ليظهر وحهه القبيح الذي لا دين له .
    ل اخلاق ولادين بالعكي الافتراب منهم يجعل الماسك علي دينه يكره كونه ينتسب لهذا الدين .
    وحينما يزيحهم الناس عن ملكهم الذي وصلوا اليه بهم . فأنه يلجو الي لارهاب والقتل بأسم الدين ويصورون للناس ان الاخرون هم الكفار ويستوجب تعذيبهم وقتلهم

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!