بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)






Arctic Tale – 2007

Arctic Tale هو فلم درامي رائع تم تصويره بمهنية عالية وإتقان فريد،  يروي قصة الدبة القطبية الصغيرة نانو، وسيلا- الفقمة الصغيرة التي ولدت في نفس مكان ولادة نانو، وفي نفس الشهر، وفي نفس الظروف، وبنفس التحديات.

poster

فالقصة تبدأ منذ يولد نانو وسيلا في القطب الشمالي (الآرتيك) هي وشقيقها التوأم ، وفي نفس الوقت تولد سيلا وهي من حيوان الفقمة (ليست الفقمة إنما حصان البحر – Walrus للدقة ) ومع الولادة تبدآن مشوارا طويلا برفقة الأم تتخلله العديد من المصاعب والمشاق والمعاناة .

مقطع تمثيلي للفلم

ما يميز الفلم هو التشخيص أو الأنسنة. فمنذ بداية الفلم يتم اعطاء بطلي الفلم اسماء يعرفون بها بعد ذلك. الدب القطبي اسمها نانو، والفقمة اسمها سيلا. هذا الأمر ليس مجرد شكليات، فالواقع أن المشاهد يكون أكثر جدية في مشاهدته للفلم، ويتفاعل معه كأن ابطاله بشر حقيقيون ، لا مجرد فقمة ومجرد دب قطبي في الطرف الآخر من العالم.

ArcticTales1

هذه الميزة جعلت إيصال رسالة الفلم أكثر سهولة، والرسالة نفسها أكثر مخاطبة للبشر وأكثر مساسا لمشاعرهم لدرجة تجعلك قد تود في البكاء في بعض مشاهد الفلم (مثلا حين تقوم أم نانو بتركها لوحدها تواجه تحديات الحياة ومخاطرها). وأما الرسالة فهي التغيرات المناخية التي يمر بها العالم نتيجة الفعاليات البشرية فيه، والتي تؤدي بدورها الى تهديد حقيقي لحياة ليس فقط نانو وسيلا، بل كثير من الانواع الحيوانية الأخرى وبقائها.

ArcticTales2

ملاحظة أخرى هي أن الفلم بعيد كل البعد عن الملل الذي قد يشعر به المشاهد للأفلام الوثائقية، فهذا ليس فلما وثائقيا بل هو فعلا فيلم مصور بطريقة درامية تشدك لمتابعته ويثير في النفس ح، وهو في نفس الوقت غني جدا بالمعلومات الغريبة والمثيرة جدا. رائع وأنا انصح به بشدة !


ArcticTales3

Fill out my online form.

منتجات مميّزة قد تهمّكم


عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي في الرابط الّي تحت هذا السطر. مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

The Hobbit فلم من وحي سيرة اليهود وتاريخهم

تحليل لفلم The Hobbit في واستقراء لأحداثه على ضوء تاريخ اليهود المعاصر وأطماعهم في أرض فلسطين.

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!